اسأل الطبيب حول سرعة القذف ضعف الانتصاب تكبير العضو الذكري

تواصل مع أطبائنا من أجل حياة جنسية سليمة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

10 أسباب لوجود الم في رأس القضيب، كل ما تحتاج معرفته عنهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
الم في رأس القضيب

اذا كنت تعاني من الم في رأس القضيب، وتشعر بالقلق من ذلك الأمر فنحن هنا لمساعدتك. رأس القضيب يعد من اهم المناطق الحساسة في الجسم، وهو له دور كبير في العملية الجنسية ايضاً وفي الاستثارة الجنسية. واذا كنت تشعر أن هناك الم في رأس القضيب فذلك بالتأكيد شيء غير مريح لك وترغب في التخلص منه.

في تلك المقالة سنعرض عليك كل ما تحتاج معرفته بشأن أي الم في رأس القضيب، وكيفية التخلص من الأمر والعلاج منه مع اهم العلامات والأعراض التي يمكن أن تكون تتعرض لها.

ما هو رأس القضيب؟

يمكن وصف رأس القضيب بأنها الرأس المستدير (أو الطرف) للقضيب. يقع في منتصف رأس القضيب فتحة مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يخرج من خلاله السائل المنوي والبول من الجسم.  يسمى رأس القضيب أحيانا بحشفة القضيب وهو لقب مستمد من البلوط أو الجوز وتم اختيار هذا اللقب بسبب الشكل الشبيه بالجوزة لرأس القضيب.

عند الولادة، ترتبط رأس القضيب بمنطقة من الجلد تسمى القلفة. بمرور الوقت، ستبدأ هذه القلفة بالانفصال عن القضيب، حتى يصبح الجلد قادرًا على التمدد بالكامل. يحدث هذا الانفصال ببطء وبشكل طبيعي، ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى ثمانية عشر عامًا للانفصال التام.

في الأطفال المختونين، تتم إزالة معظم القلفة، وترك الرأس مكشوفة في جميع الأوقات. يتعرض الأطفال المختونون لخطر متزايد للإصابة بعدوى في فتحة الإحليل؛ يشار إلى مثل هذا المرض باسم التهاب الإحليل. ومن الناحية الأخرى، يجب على آباء الأطفال غير المختونين تنظيف منطقة الرأس برفق يوميًا لمنع نمو البكتيريا.

أهمية رأس القضيب

اذا كنت تشعر أن هناك الم في رأس القضيب فأنت بالتأكيد تعاني من الكثير من المشاكل والشعور بعدم القدرة على ممارسة حياتك بشكل طبيعي. فرأس القضيب له أهمية كبيرة جدأ في النشاطات الجسدية والبولية.

رأس القضيب مهمة للتبول والتكاثر. عندما يكون القضيب غير منتصب، يمكن إخراج البول من الجسم عبر مجرى البول. أثناء ممارسة الجنس، يخرج السائل المنوي من مجرى البول عند وصول الرجل للنشوة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن القضيب يكون جامدًا عند الانتصاب، فإن رأس القضيب نفسها تكون أكثر ليونة. هذا يساعد على امتصاص الصدمات أثناء ممارسة الجنس.

تحتوي رأس القضيب أيضًا على تركيز عالٍ من النهايات العصبية. وهو ما يجعلها الجزء الأكثر حساسية في القضيب. هذه الحساسية مهمة للتحفيز الجنسي والقذف. في الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أن زيادة حساسية رأس القضيب، جنبًا إلى جنب مع جذع القضيب، يمكن أن تسهم في سرعة القذف لدى بعض الرجال.

وجود الم في رأس القضيب

تسبب حالات مختلفة أعراضًا تؤثر وتسبب الم في رأس القضيب. قد تتعرض لأعراض مثل وجود احمرار، أو تورم، أو وجع، أو ألم، أو حكة، أو واحدة، أو اثنتين منهم فقط. يمكن أن تحدث تلك الأعراض سواء كان لديك قلفة (غمد الجلد الذي يغطي الرأس) أو في حالة عدم وجودها بسبب الختان. في جميع الحالات، يمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة بشكل خاص عندما لا تكون متأكدًا من السبب، ولمفاجأتك، فهناك العديد من الأسباب التي قد تسبب ألم في رأس القضيب.

أعراض وجود الم في رأس الالتهاب

بالإضافة إلى الألم والالتهاب والاحمرار والحكة، قد تعاني أيضًا من:

  • إفرازات كريهة الرائحة
  • ألم مع التبول (عسر البول)
  • مظهر لامع أو شمعي في الجلد
  • جلد جاف أو متشقق أو متقرح
  • تورم

هل أحتاج إلى زيارة الطبيب؟

الجواب نعم. في حين أن التهيج والألم قد لا يبدو خطيرًا بما يكفي للذهاب الطبيب العام، فمن المهم الخضوع للفحص. العديد من هذه الأعراض شائعة عبر مجموعة متنوعة من الحالات، ولذلك من المهم الحصول على التشخيص المناسب. من المستحيل التشخيص الذاتي في هذه الظروف، بالنظر إلى مجموعة الأسباب. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك سبب جسدي أو عدوى أساسية أو احد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، والتي يجب معالجتها لتجنب المضاعفات. دائمًا ما يكون التعج أفضل عندما يتعلق الأمر بعلاج وجود الم في رأس القضيب، لذا من فضلك لا تتردد في تحديد موعد لنفسك، واطلب رؤية طبيب ذكر إذا كنت ذلك سيجعلك تشعر براحة أكبر.

أسباب وجود الم في رأس القضيب

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب وحرقان في رأس قضيبك. وفي تلك النقاط التالية نعرض إليك بالتفاصيل اهم أسباب الم في رأس القضيب وكيفية التعامل مع الأمر

  • الأمراض المنقولة جنسياً (STI)

إذا كان لديك إحساس بالحرقان في طرف قضيبك، فهناك احتمال أن يكون هذا الألم مرتبطًا بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. السيلان والكلاميديا ​​على وجه الخصوص قد يعطيان هذه الأعراض المكونة من إحساس مؤلم وحرق على رأس القضيب، في حين أن الهربس التناسلي يمكن أن يسبب إحساس لاذعًا أو وخزًا أو حكة ويمكن أن يسبب داء المشعرات حكة وتورم ووجع في القضيب.

إذا كنت نشطًا جنسيًا وتعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى منقولة جنسيًا، فتفضل بزيارة طبيبك العام أو عيادة الصحة الجنسية لإجراء الاختبار في أسرع وقت ممكن. لحسن الحظ، يمكن علاج معظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والتخلص من القلق أو من وجود الم في رأس القضيب.

  • إصابة الجهاز البولي السفلي

قد تكون عدوى البول سببًا محتملاً آخر لشعورك بوجود الم في رأس القضيب. بالإضافة إلى الألم، قد تعاني من إحساس بالحرقان عند التبول، وسيكون لديك رغبة متكررة في التبول حتى عندما تكون مثانتك فارغة أو بها دم في البول. سيصف طبيبك عادة المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية وهو ما سيساعد على التخلص من الشعور بالألم.

  • الأكزيما

احد الأسباب الشائعة لحدوث الم في رأس القضيب أو احمرار أو حكة هو التهاب الجلد التأتبي أو التلامس والذي يعرف أيضًا باسم الأكزيما، وتحدث هذه الحالة بسبب عوامل خارجية، مثل ملامسة الجلد لمادة مهيجة. يمكن أن يكون مزعجًا، خاصة في الحالات الشديدة، حيث قد تتشكل البثور وتنتشر، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

 قد تشمل المهيجات التي تسبب التهاب الجلد الصابون، وجل الاستحمام، ومنظفات الغسيل، والعرق، واللاتكس، ومسببات الحساسية الغذائية، أو حتى حمام السباحة المضاف إليه الكلور بشكل خاص. في حالة الأكزيما، بمجرد تشخيصك من قبل الطبيب، تشمل خيارات العلاج المرطبات الخاصة والكريمات وتجنب المحفزات.

  • مرض القلاع

يعتبر مرض القلاع (المعروف أيضًا باسم عدوى الخميرة أو داء المبيضات) أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. ينتج القلاع عن فطر يسمى كانديدا البيكانس، ويسبب أعراضًا قد تكون غير مريحة للغاية. بالإضافة إلى الاحمرار والتهيج حول رأس القضيب، عادة ما يكون هناك أيضًا إفرازات، ويمكن أن تكون الحكة شديدة.

لعلاج الشائع لمرض القلاع هو تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكن من المهم الحصول على تشخيص من الطبيب بدلاً من محاولة معالجته بنفسك. هناك سببان لهذا. أولاً، لأن الأعراض تشبه بعض الأمراض المنقولة جنسياً، والتي قد تحتاج إلى استبعادها. ثانيًا، يمكن أن يشير مرض القلاع إلى حالة كامنة أكثر خطورة، مثل مرض السكري أو ضعف جهاز المناعة.

  • التهاب الحشفة

التهاب الحشفة هو تهيج جلدي على رأس القضيب. ويحدث غالباً إذا كنت لا تغسل قضيبك كل يوم، فذلك يؤدي الى تراكم مادة ذات مظهر جبني على رأس قضيبك. ويمكن أن تبدأ الأعراض في ظهور الرائحة الكريهة وتمنع حركة رأس القضيب وبعد ذلك تبدأ في أن تسبب احمرارًا وتورمًا وحكة والتهابًا مع الم في رأس القضيب.

التهاب الحشفة ليست من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولكنها يمكن أن تكون ناجمة عن احد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والقلاع والحالات الجلدية، مثل الصدفية.  لحسن الحظ، يمكن علاج التهاب الحشفة بسهولة بمجرد تحديد السبب. يمكن للمضادات الحيوية أن تقضي على العدوى البكتيرية، في حين أن العلاج المضاد للفطريات يمكن أن يساعد إذا كانت ناتجة عن مرض القلاع.


يصنف التهاب الحشفة إلى ثلاثة أنواع:

التهاب الحشفة: هذا هو النوع الرئيسي من التهاب الحشفة، وعادة ما يصيب الرجال غير المختونين في منتصف العمر ويسبب رأس القضيب الأحمر الملتهب.

التهاب الحشفة الدائري: يحدث هذا النوع من التهاب الحشفة نتيجة لالتهاب المفاصل التفاعلي، وهو نوع من التهاب المفاصل يتطور استجابةً لعدوى في الجسم. بالإضافة إلى الالتهاب والاحمرار، يسبب التهاب الحشفة الدائري آفات صغيرة (تقرحات) على رأس القضيب.

التهاب الحشفة الزائف الظهاري والتهاب الحشفة الدقيق: هذا الشكل النادر جدًا من التهاب الحشفة يسبب ثآليل متقشرة على الحشفة. يصيب الرجال فوق سن الستين.

  • تهيج الجلد

يمكن أن يكون سبب الإحساس المؤلم والحرقان ووجود الم في رأس القضيب هو بسبب منتجات التنظيف التي تستخدمها، مثل الصابون وجل الاستحمام. يعد غسل قضيبك يوميًا بالماء الدافئ أمرًا مهمًا للحفاظ على نظافة جيدة لقضيبك، ولكن إذا كنت ترغب في استخدام الصابون، يوصي الأطباء باستخدام صابون خفيف أو غير معطر أو جل استحمام لغسل منطقة القضيب والخصيتين.

  • التهاب الإحليل

التهاب الإحليل هو ألم وتورم في مجرى البول، وهو يمكن أن يسبب الألم والحرقان عند التبول، وإفرازات وألم في طرف القضيب. والتهاب الإحليل هو أحد أكثر الحالات شيوعًا التي يتم تشخيصها عند الرجال في عيادات الصحة الجنسية. إنها ليست من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولكن يمكن أن تحدث بسبب احد تلك الأمراض. يتم علاج التهاب الإحليل بشكل عام عن طريق دورة قصيرة من المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا التي تسببت في العدوى.

  • إحساس الحرق بسبب الاحتكاك من الجنس والاستمناء

يمكن أن تسبب حروق الاحتكاك من الجنس والاستمناء حساسية والم في رأس القضيب. من المفروض أن تختفي هذه الأعراض بمرور الوقت وعندما تأخذ استراحة من ممارسة الجنس والعادة السرية. كما ينصح باستخدام المزلقات أثناء الجنس، والتي ستخفف من الأعراض غير المرغوب فيها في المستقبل. ويجب عليك تذكر أنه لا يجب أبدًا استخدام المزلقات التي تحتوي على الزيت مع الواقي الذكري، لأنها تزيد من خطر كسر الواقي الذكري.

  • داء السكري

مع مرض السكري من النوع 2، توجد مستويات عالية من الجلوكوز في الدم والبول، بالإضافة إلى زيادة التعرق. كل هذه العوامل يمكن أن تزيد من نمو الفطريات، مما يعني أن تكرار الإصابة بمرض القلاع قد يكون بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. مرض السكري من النوع 2 قابل للعلاج، لذلك كلما أسرعت في الفحص، كان ذلك أفضل.

  • بعض الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية ردود فعل تحسسية يمكن أن تؤدي إلى التهاب الحشفة أو عدوى الخميرة المتكررة. وتشمل هذه التتراسيكلين وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.

نصائح للعناية بقضيبك

هناك عدة طرق لتقليل احتمالية الشعور بوجود الم في رأس القضيب. الغسل والتنظيف غير الصحيح هو سبب العديد من حالات التهاب الحشفة والأكزيما، لذا إليك بعض النصائح للحفاظ على قضيبك سعيدًا وصحيًا:

  • غسل قضيبك عن طريق شد القلفة برفق وشطفها جيدًا بالماء الدافئ. يزيل هذا مادة سميغما (مادة بيضاء وزيتية) تتراكم بشكل طبيعي تحتها. إذا تراكم الكثير من السميغما، فان ذلك يخلق الجو المثالي لنمو البكتيريا. يمكن أن يسبب أيضًا رائحة غير جيدة.
  • لا تستخدم الصابون. يبدو الأمر غير بديهي، لكن الصابون يمكن أن يزيل الزيوت التي تحافظ على بشرتك رطبة وصحية. يمكن أن يسبب الأمر تهيج جلدي أيضًا.
  • جفف قضيبك بشكل صحيح بعد غسله. البيئات الرطبة تولد الجراثيم.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية فضفاضة. هذا يحافظ على الجو جافًا، ويقلل من كمية العرق التي تتعرق فيها، ومدة بقاء العرق على بشرتك.
  • استخدم الواقي الذكري مع أي شركاء جنسيين جدد أو منفتحين ويمارسوا الجنس مع أشخاص أخرى.
  • قم بالتبديل إلى الواقي الذكري الخالي من اللاتكس إذا لاحظت ألمًا أو تهيجًا في قضيبك أثناء ممارسة الجنس أو بعده – فقد يكون لديك حساسية من مادة اللاتكس.

الخلاصة

وجود الم في رأس القضيب يعد من اكثر الأشياء التي تسبب انزعاجاً للرجال، وهى ايضاً قد تكون دليل على وجود مرض ما باطني أو مرض ينقل عن طريق الجنس.

من اهم أسباب وجود الم في رأس القضيب هي التهاب الحشفة، ومرض القلاع، والسكري، بالإضافة الى التهاب الجلد بسبب الاستمناء أو ممارسة الجنس المتكررة. ينصح دائما باستشارة طبيبك الخاص عند شعورك بأي الم في رأس القضيب من اجل معرفة الأسباب الحقيقية لذلك الألم ومعرفة أفضل علاج له.

هناك ايضاً بعض النصائح التي يمكنك اتباعها من اجل الحصول على قضيب بصحة أفضل بشكل عام، بداية من غسله بالماء الدافئ بشكل صحيح، وتجفيفه بشكل جيد. ايضاً ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة تعد شيء ضروري من اجل الحصول على عرق أقل والحفاظ على بشرة قضيبك.

 من الضروري ايضاً تجنب الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس اذا كان لديك حساسية منها أو تشعر بالألم عند ممارسة الجنس أو بعده عند ارتدائك لواقي ذكري مصنوع من مادة اللاتكس.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية