اسأل الطبيب حول سرعة القذف ضعف الانتصاب تكبير العضو الذكري

تواصل مع أطبائنا من أجل حياة جنسية سليمة

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
علاج ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج

يعرف ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج  بأنه الفشل في إتمام الجماع بشكل ناجح في بداية الزواج، والمسبب لذلك غير معروف تقريبًا إلا أن الدراسات ترجع ذلك للتوتر.

و يعاني الكثير من الضعف الجنسي في مختلف بقاع العالم، حيث تقل الثقافة الجنسية من مشكلة فشل الجماع في الأيام الأولى من الزواج في حالة تسمى ضعف الانتصاب.

عوامل ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج

 

ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج يمكن أن يشير إلى مشاكل في الوظائف الجنسية ولكن هذا أمر نادر الحدوث في هذه السن المبكرة، ولكنه أيضا يمكن أن يكون نتيجة لعملية طبيعية خلال فترة المراهقة إذا كان هذا مجرد حدث عابر مؤقت.

في دراسة قام بها قسم أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة القاهرة عام 2006 على 100 رجل حول الضعف الجنسي في الأيام الأولى من الزواج.

 اتضح من النتائج أن 74% من الحالات يرجع ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج  لعوامل نفسية. في حين أن 26% من الحالات كانت أمراض الأوعية الدموية هي السبب.

 واحتاجت 4 حالات لتدخل جراحي. وفي حين أن الأسباب الأساسية للعجز الجنسي في الأيام الأولى غير معروفة تحديدا إلا أننا من دراسة جامعة القاهرة يمكن وأن نستنتج أنه قد تختلف الأسباب ما بين أسباب نفسية وعضوية سنتعرف عليها.

أسباب عضوية:

قد يعود ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج  لبعض الأمراض كإنخفاض نسبة التستوستيرون أو وجود أحد أمراض الأوعية الدموية مما يعمل على تقليل وصول الدورة الدموية للجهاز التناسلي.

 وقد يحدث نتيجة لتلف أحد الأعصاب التي تغذي الجهاز التناسلي كمضاعفات  لمرض السكري مثلا وهناك العديد من السلوكيات التي قد تؤدي للضعف الجنسي.

 كالتدخين وشرب الكحول وبعض الأدوية  مثل مضادات الإكتئاب وأدوية الضغط قد تحمل أعراضا جانبية تؤثر على القدرة الجنسية للرجل، يحدث بعد انزلاق غضروفي في العمود الفقري، أو بعد جراحة في الحوض أو علاج بالأشعة.

الأمراض المزمنة:


الأمراض المزمنة

 و أشهرها مرض السكري، حيث أن أكثر من 50% من مرضي السكري يصابون ب ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج  أمراض القلب و الأوعية الدموية تصلب الشرايين أمراض الكلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم السمنة ارتفاع ضغط الدم التصلب المتعدد اضطراب الهرمونات.

السكري  فرط ضغط الدم  وفرط شحميات الدم، تكلس وتصلب الشرايين في الجسم. القاسم المشترك بين هذه الأمراض هو أن جميعها تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، وبالتالي قد تؤثر على الأداء الجنسي وتؤدي الى ضعف الانتصاب.

العادات السيئة التي تؤثر على صحة الأوعيه الدموية مثل التدخين أو تناول الكحوليات أو الاستخدام السيء للأدوية أو تناول المخدرات.

 فكل هذه العادات تقلل من تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في القضيب و التي تؤثر على ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج  .

الأدوية التي تستخدم في علاج تضخم البروستاتا وأيضاً بعض العمليات الجراحية التي تؤثر على الانتصاب.

 أيضاً قد يكون بسبب تأثير بعض الادوية، مثل تأثير بعض أدوية الضغط و مضادات الإكتئاب و المهدئات و لذلك يجب استشارة الطبيب جيداً قبل استخدام مثل هذه الادوية.

الأسباب الفسيولوجية:

 التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الوظائف الجنسية في سن مبكرة هي زيادة الوزن، الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر، نقص ممارسة الأنشطة البدنية.

 الاكتئاب والقلق هما مرضان شائعان جدا، وأحد أعراضهما البارزة هو انخفاض الرغبة الجنسية و ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج .

 كما ان العلاج بواسطة الأدوية الحديثة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية يؤدي إلى تفاقم المشكلة، وهذا واحد من الآثار الجانبية لهذه الأدوية. 

أسباب نفسية:

غالباً قد يكون خلفه سبب عضوي، و لكن الأسباب النفسية تترواح نسبتها إلى 20%، و الخبراء يرجعون ذلك إلى القلق النفسي و الإكتئاب و المجهود الذهني أو العضلي الشديد.

مثل المشاكل الشخصية ومشاكل العلاقات الزوجية، القلق من الأداء الجنسي الخوف من الفشل الجنسي.

 وكما ذكرنا فإن أغلب الدراسات ترجع ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج في أيام الزواج الأولى إلى التوتر والضغط ويظهر في الأيام الأولى من الزواج على هيئة ضغط من المجتمع أو الأهل أو الزوجة.

 أو حتى وضع النفس في تحدي أو الخوف من الفشل في اتمام الجماع كلها عوامل تزيد من التوتر ولا تؤثر إلا سلبًا على العلاقة. 

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج:

 

 

الجراحات:


الجراحات

في حال فشل جميع طرق علاج ضعف الانتصاب المذكورة اعلاه، فمن المستحسن ان يتم النظر في اجراء جراحات مثل:

عملية لزرع قضيب اصطناعي هذه الجراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة جدا. مشاركة الطبيب الاولي (طبيب العائلة) في عملية اتخاذ القرار وفي التدابير العلاجية تزيد كثيرا من فرص النجاح، كما تزيد ايضا من استعداد المعالجين وشريكاتهم لتلقي العلاج.

ضعف الانتصاب يأتي نتيجة ضيق الشرايين الواصلة للقضيب و يكون ذلك غالباً في صغار السن لذلك يكون علاج هذا الانسداد جراحياً.

جراحة اعادة التّوعي للقضيب هي جراحة أخرى متوفرة لكن مع نسب نجاح منخفضة نسبيًا. في بعض الحالات الخاصة القليلة من الممكن ان تكون هذه العملية علاجا ناجعًا.

مع الرجال المصابون بضعف الانتصاب الكامل يتم زرع أنبوبتين قابلتين للنفخ توضع جراحيا داخل القضيب و عندما يرغب الرجل في الانتصاب يقوم بنفخهم عن طريق مضخة صغيرة

و يوضع القضيب داخل أنبوب أسطواني ثم تقوم الأنبوب بشفط الهواء مسببة ضغط سلبي على القضيب مما يساعد على امتلائه بالدم  و يؤدي أخيراً للأنتصاب.

الأدوية:

الفياجرا تعتبر هي الأشهر لـ علاج ضعف الانتصاب على الاطلاق، و لكنها ليست العلاج الوحيد، بل يوجد أيضاً السياليس و الجميع يعمل على تحسين الدورة الدموية للقضيب.

و هذه الأدوية تأخذ من 30 الي 60 دقيقة حتى تبدأ في العمل، و لا يجب استخدامها أكثر من مرة في اليوم و يوجد أيضاً السياليس يمكن تناوله قبل العلاقة الجنسية بأكثر من 36 ساعة.

خط العلاج الاول المتعارف عليه اليوم هو اقراص الفياجرا ، ليفيترا، او سياليس ، واخيرا قد تم المصادقة على دواء جديد في هذه العائلة يدعى اﭬانافيل. 

هرمون التوستوسترون:

اهذا الهرمون يعتبر منظمًا للرغبة الجنسية، في بعض حالات ضعف الانتصاب قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدّم واذا تبيّن ان تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب.

في بعض الاحيان قد يصف الاطباء علاجا مزدوجا بالفياجرا وبدائل التوستوسترون والذي من الممكن ان يكون ناجعًا.

الشخص الذي لا يستطيع ان يتناول احد هذه الادوية عن طريق الفم، او الشخص الذي تبين ان هذا الدواء لا يسعفه، فقد يكون بالامكان مساعدته بواسطة الحقن المباشر الى الجسمين الكهفيين للقضيب، اذ يتم حقن مواد فاعلة على الاوعية الدموية.

من الممكن ايضا استخدام مضخة خاصة مخلـية تحدث انتصابا قويا، يتم حفظه بواسطة حلقة في قاعدة القضيب. 

علاج آخر متوفر اليوم وهو الحقن المباشر للبروستاديل داخل الإحليل والذي افرج عن نتائج مرضية خلال الأبحاث العلمية الأخيرة.

و أخيرا نقول ان التحاور مع شريك الحياة حول هذه المشكلة  يساعد على حلها و يقلل من التوتر، و محاولة التحدث مع الشريك سوف تساعد على فهم المشكلة و تجاوز ضعف الانتصاب عند الشباب قبل الزواج ، ومن اجل الاستفادة اكثر المرجو تواصل معنا عبر whatsapp.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية

يرجى ادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك