اسأل الطبيب حول سرعة القذف ضعف الانتصاب تكبير العضو الذكري

تواصل مع أطبائنا من أجل حياة جنسية سليمة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

هل تعاني من قشور على جلد الخصية وتشعر بالقلق؟ اليك 7 أسباب لذلك الأمر وطرق العلاج

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
الخيال الجنسي:

بكل تأكيد عند وجود إصابة لديك وتعاني من قشور على جلد الخصية أو القضيب فذلك سيكون أمر مقلق لك وترغب في معرفة سبب وجود قشور على جلد الخصية لديك. في تلك المقالة سنعرض اليك اهم أسباب وجود قشور على جلد الخصية وكيفية علاج الأمر عند الحاجة، بالإضافة الى بعض تعليمات للحفاظ على نظافة قضيبك بشكل عام.

نظرة عامة

أنت قد تشعر بالقلق إذا لاحظت وجود قشور على جلد الخصية لديك، ولكن في معظم الحالات، لا يعد ذلك علامة على وجود حالة طبية خطيرة. الجلد الجاف على القضيب أو وجود قشور على جلد الخصية ليس من الأعراض الشائعة للهربس التناسلي أو الثآليل التناسلية أو أي مرض آخر ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. وهو أكثر ما يقلق أي رجل عند وجود قشور على جلد الخصية.

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تتعرض لها مع بسبب وجود جلد جاف في قضيبك وقشور على جلد الخصية مثل:

• شد الجلد خاصة بعد الاستحمام أو السباحة

• حكة أو تقشر أو تقشير في الجلد

• احمرار الجلد

• طفح جلدي على الجلد

• خطوط رفيعة أو تشققات على الجلد

• تشققات عميقة في الجلد قد تنزف

7 أسباب تسبب قشور على جلد الخصية

  • الصابون الجاف

قد يتسبب الصابون أو المنظف الخشن جدًا في ظهور قشور على جلد الخصية. يجب عليك دائما غسل قضيبك وخصيتيك. إذا كنت ترغب في استخدام منظف، فتأكد من اختيار صابون لطيف جدًا أو حتى شامبو أطفال. ضع في اعتبارك أيضًا التبديل إلى منظف الغسيل ومنعم الملابس المضاد للحساسية

  • .الحساسية

إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه مادة اللاتكس أو مبيد النطاف أو مزيل العرق الشخصي أو العطر، فقد تعاني من جفاف الجلد على القضيب أو وجود قشور على جلد الخصية. الرجال الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس قد يعانون أيضًا من طفح جلدي أحمر أو حكة أو تورم في القضيب بعد ارتداء الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس. الأعراض الأخرى المحتملة لرد فعل تحسسي هي:

  1. العطس
  2. الصفير
  3. سيلان الأنف
  4. عيون دامعة

استخدم الواقي الذكري الخالي من اللاتكس (مثل البولي يوريثين أو السيليكون) ولا يعالج بمبيد النطاف.

  • الاستمناء الجاف أو الجنس

قد يؤدي نقص الترطيب أثناء النشاط الجنسي المطول، مثل العادة السرية أو الجماع، إلى جفاف جلد القضيب واحيانا جفاف جلد الخصية ايضاً. يمكن أن تجعل مادة التزليق الجنس والاستمناء أكثر راحة وتساعدك على تجنب الجفاف. بالإضافة الى إنها تجعل الجنس امتع كثيراً.

تأتي المزلقات في ثلاثة أنواع:

  1. مائية
  2. زيتية
  3. أساسها السيليكون

اختر مزلقات عضوية أو خالية من المواد الكيميائية، والتي لا تحتوي على البارابين أو الجلسرين، حيث يمكن أن تسبب تهيجًا أيضًا. المزلقات ذات الأساس المائي هي الأقل احتمالية للتسبب في حدوث تهيج.

  • الملابس الضيقة أو الغضب

إذا كانت الملابس الضيقة تُلبس باستمرار حول المنطقة التناسلية، فيمكن أن تهيج الجلد أو تحكه، وتؤدي إلى الجفاف. يمكن أن تؤدي الملابس الداخلية الضيقة أيضًا إلى تراكم الرطوبة تحت القلفة، والتي يمكن أن تكون أرضًا خصبة للفطريات وتزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.

ارتدِ ملابس داخلية قطنية ناعمة وداعمة وملابس فضفاضة في أقمشة خفيفة تسمح بمرور الهواء.

  • عدوى الخميرة

يمكن أن تسبب عدوى الخميرة ما يلي:

  1. جفاف وتقشير الجلد
  2. طفح جلدي
  3. بقع بيضاء على الجلد
  4. انتفاخ أو تهيج حول رأس القضيب
  5. إفرازات سميكة غير متساوية تحت القلفة
  6. قد يكون التبول وممارسة الجنس مؤلمًا أيضًا

حافظ على المنطقة جافة ونظيفة، واستخدم كريم مضاد للفطريات متاح بدون وصفة طبية وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة. بالنسبة لعدوى الخميرة القضيبية، ستحتاج إلى وضع المرهم على رأس القضيب وتحت القلفة عند الرجال غير المختونين، حتى تختفي جميع الأعراض. قد يستغرق التعافي التام مدة تصل إلى 10 أيام.

امتنع عن ممارسة الجنس حتى تختفي جميع الأعراض.

إذا استمرت الأعراض أو ساءت، فاطلب نصيحة طبيبك.

  • الأكزيما

يمكن أن تصيب العديد من أنواع الأكزيما جلد القضيب وتسبب ايضاً قشور في جلد الخصية، بما في ذلك:

  1. الأكزيما الاستشرائية
  2. الأكزيما الملامسة المهيجة

بالإضافة إلى الجلد الجاف ووجود قشور على جلد الخصية، يمكن أن تسبب الأكزيما حكة شديدة وظهور نتوءات بأحجام مختلفة تحت الجلد.

إذا لم يتم تشخيص إصابتك بالأكزيما من قبل، فاطلب من طبيبك إحالتك إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على تشخيص نهائي.

علاج الخط الأول للأكزيما هو كورتيكوستيرويد موضعي منخفض القوة. يميل جلد القضيب إلى أن يكون أرق وأكثر حساسية من الجلد في أجزاء أخرى من جسمك، لذا تأكد من اتباع تعليمات طبيبك واستخدام الدواء بعناية.

  • الصدفية

أكثر أنواع الصدفية شيوعًا التي تصيب الأعضاء التناسلية، بما في ذلك القضيب، هو الصدفية العكسية. في البداية، تظهر هذه الآفات الجافة والحمراء على الجلد. قد تلاحظ أيضًا بقعًا حمراء صغيرة على حشفة أو عمود قضيبك.

قد يصف طبيبك كورتيكوستيرويد موضعي منخفض القوة. إذا لم تنجح الكورتيكوستيرويدات الموضعية في علاج الصدفية على القضيب، فيمكن وصف العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.

متى تطلب المساعدة

راجع الطبيب إذا كانت قشور على جلد الخصية لا تستجيب للعلاج في المنزل، أو إذا استمرت لأكثر من بضعة أيام. استشر طبيبك دائمًا إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى منقولة جنسيًا، حتى إذا تحسنت الأعراض. قد يكون التهاب الحشفة ناتجًا عن عدوى منقولة جنسيًا ويجب أن يفحصها الطبيب. راجع طبيبك إذا كان وجود قشور على جلد الخصية مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل:

  1. حرقان أثناء التبول
  2. إفرازات من حشفة
  3. الم
  4. أي أعراض أخرى مقلقة

كيف سيصل الطبيب إلى التشخيص؟

يمكن تشخيص العديد من الحالات التي تسبب قشور على جلد الخصية بالعين المجردة. سيقوم طبيبك بعمل فحص جسدي كامل وطلب معلومات منك حول الأعراض والتاريخ الصحي. قد تخضع لاختبار رقعة لتحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية الجلد. إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بعدوى منقولة عن طريق الاتصال الجنسي، فسوف تقوم بإجراء فحص للبول واختبار دم. إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بعدوى الخميرة، فقد تتم زراعة إفرازاتك وتحليلها تحت المجهر لمساعدة طبيبك في الوصول إلى التشخيص.

علاج

  • يمكنك تجربة العلاجات المنزلية كخط علاجي أول. قد يكون هذا كل ما تحتاجه لمشاكل مثل الاحتكاك والصدفية والأكزيما:
  • قد تقضي كريمات الكورتيكوستيرويد الخفيفة أو الكريمات المطرية للغاية أو تقلل من تقشر الجلد
  • استبدل الصابون القاسي أو المنظفات بمنتجات خفيفة مضادة للحساسية
  • إذا كنت تشك في أن حساسية اللاتكس قد تسبب التهاب الجلد، فانتقل إلى الواقي الذكري المصنوع من مادة البولي يوريثين
  • جرب وضع زيت، مثل زيت جوز الهند العضوي، على المنطقة ليكون بمثابة مطري للبشرة
  • استخدم الواقي الذكري المزلّق أو المُزلّق أثناء ممارسة الجنس أو الاستمناء
  • حافظ على نظافة قضيبك، خاصة تحت القلفة
  • استخدم الأدوية المضادة للفطريات التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في القضاء على مرض القلاع
  • إذا لم تكن العلاجات المنزلية كافية للقيام بالحيلة، فقد يصف لك طبيبك أدوية، مثل الستيرويد.

إذا كنت مصابًا بعدوى منقولة جنسيًا، فسيصف لك طبيبك العلاج المناسب لك. قد يختلف العلاج بناءً على طول المدة التي أصبت فيها بالعدوى والأعراض التي تعاني منها.

الملخص

يمكن أن يكون وجود قشور على جلد الخصية ناتجًا عن مجموعة واسعة من الحالات. معظم هذه الحالات ليست خطيرة من الناحية الطبية ويمكن علاجها بنجاح في المنزل. يمكن أن تكون هذه الحالة أيضًا من الأعراض المرتبطة بالحالات التي تتطلب علاجًا طبيًا، مثل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. أخبر طبيبك إذا لم تحل الأعراض في غضون أيام قليلة أو إذا ظهرت الأعراض بعد وقت قصير من ممارسة الجنس غير المحمي.

في حالة وجود قشور على جلد الخصية بشكل مستمر يجب عليك التأكد من سبب تلك القشور وفقاً للأسباب المختلفة الموجودة في تلك المقالة، ثم متابعتها وفقاً لطرق العلاج الملائمة لها، سواء كان ذلك عن طريق العلاج المنزلي أو عن طريق استشارة طبيبك الخاص لمعرفة أسباب وجود قشور على جلد الخصية أو جلد القضيب والتخلص منها بالطريقة المناسبة.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية