اسأل الطبيب حول سرعة القذف ضعف الانتصاب تكبير العضو الذكري

تواصل مع أطبائنا من أجل حياة جنسية سليمة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
 ما هي العادة السرية أو الاستمناء؟

الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل؟ يعد ذلك من الاسئلة المهمة والتي تشغل بال الكثير من الرجال

والدليل على ذلك الأمر هو المشاكل الكثيرة المتعلقة بضعف الانتصاب، سواء المشاكل النفسية أو المشاكل الأسرية التي يسببها الأمر بسبب عدم القدرة على ممارسة الجنس بشكل سليم. ولذلك يهدف الكثير من الرجال الى معالجة ضعف الانتصاب بشكل فوري من اجل ضمان تجنب تلك المشاكل والعودة للاستمتاع بالجنس.
ولكن في تلك المقالة، نحن سنتكلم عن نوع أخر من الانتصاب، وليس له أي علاقة بالممارسة الجنسية!! نحن سنتكلم عن الانتصاب الليلي أثناء النوم.

لمحة عن الأمر

أنت عادة ما تستيقظ من نوم عميق لتلاحظ أن كل شيء في جسمك هو في حالة استرخاء تام وراحة، ألا عضو واحد فقط: قضيبك! وذلك يسمى بانتصاب نصف الليل واحياناً ما يسمى بالانتصاب الصباحي، وبما انك تلاحظ ذلك كثيراً، فيجب أن تعلم أن ذلك طبيعي جداً، بل في الواقع هو يجب أن يحدث.

انتصابات الليل المنتظمة في الواقع هي علامة أن جسمك بصحة جيدة، فطبيعياً ينتصب قضيبك من ثلاث الى خمس مرات في الليلة الواحدة، ويمكن أن يستمر الانتصاب من 30-60 ثانية وفقا للعديد من الأبحاث والتقارير الطبية من أكبر الجامعات والمتخصصين في الصحة الجنسية للرجل حول العالم.

يسمى الأطباء عملية الانتصاب تلك أثناء النوم “بانتفاخ القضيب الليلي”- ويستخدم الأطباء ذلك الانتصاب المتكرر كعلامة على وظائف الجسم كله، أو على أسباب ضعف الانتصاب الذي يعاني منها المريض سواء كانت لسبب جسدي، أو لسبب نفسي. فعادة اذا كنت لك قدرة على الانتصاب أثناء الليل بشكل مستمر، فأنت تعرف أن ضعف الانتصاب لديك غالبا ليس له سبب جسدي، ولكنه بسبب نفسي غالباً.

وفيما يلي سنقدم شرحاً وافياً عن كل تفاصيل الانتصاب الليلي وأسبابه، وفوائده ودلائله.

في البداية، من اجل فهم اذا كان الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل يجب أن تفهم كيف يعمل انتصاب القضيب بشكل مبدأي.

لنفهم الانتصاب أثناء النوم والانتصاب الصباحي، في البداية علينا فهم كيف يعمل الانتصاب بشكل مبدأي. طبيعياً، الانتصاب هو رد فعلي من الجهاز العصبي الباراسمبثاوي عند رؤيتك أو إحساسك بأي شيء مثير، فذلك الإحساس يتسبب في إصدار النواقل العصبية للقضيب. تلك العملية تنتج عنها اتساع في شرايين القضيب، وبالتالي يبدأ الدم في التدفق أكثر الى عضوك الذكري مع الاحتفاظ بالتدفق الدموي بداخله، مما يسبب نمو الانتصاب وزيادة صلابة القضيب.

أثناء النوم، يكون هناك زيادة عامة في الجهاز العصبي الباراسمبثاوي، فذلك الجهاز العصبي هو مسؤول عن حالة الاسترخاء والراحة، فهو الجهاز العصبي الذي يقلل ضربات قلبك أثناء النوم، ويساعد على استرخاء عضلاتك، بل في الواقع هو من يبدأ حالة الأحلام. ولكن في نفس الوقت، يعتبر هذا الجهاز هو المسؤول عن ظهور الانتفاخ القضيبي الليلي. لذلك، فالانتصابات الليلية ليست نتيجة لأنك تلمس قضيبك أثناء النوم، أو انك تحلم بأحلام مثيرة أو أي شيء له علاقة جنسية. الأمر كله يتعلق بجهازك العصبي وصحته.

لماذا يحصل الرجال على انتصابات ليلية؟

بالرغم من ذلك الشرح، لا يزال هناك سؤال مفتوح: الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل؟ وما هي الفكرة من ذلك رد الفعل الجسدي التلقائي؟ في الواقع، لا احد يعلم.

يقول الخبراء انه في الواقع لا يوجد أي غرض حقيقي لتطور ذلك الانتصاب الآلي، فهو مجرد نتيجة لتأثير طبيعي للجهاز العصبي الباراسمبثاوي في الليل أثناء النوم، وينتج عنه ذلك الأمر بدون أن يكون له فائدة واضحة أو تغيير على الوظائف الجسدية.

لذلك حتى العلماء غير متأكدين لو كان الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل، ولكن بعض العلماء يقترحوا أن تلك الانتصابات الليلية قد تساعد على الحفاظ على انتصاب قضيبك على المدى الطويل، لأنها تحافظ على أنسجة قضيبك ناعمة وقابلة للمد. أيضا تساعد تلك الانتصابات على استرخاء عضلات قضيبك، مما يسمح للدم بالتدفق في الداخل والحصول على صلابة مناسبة للقضيب. مما يساعد على بقاء القضيب في حالة صحية جيدة عند الاستيقاظ أو عند الممارسة الجنسية الفعلية. بدون هذا التمرين المنتظم لوقت النوم، قد تنقبض العضلات بشكل كبير، وفي النهاية، قد يقصر طول القضيب المنتصب.

هناك بعض الأبحاث التي تقول أيضا أن تلك الانتصابات هي علامة على ملئ المثانة البولية وحاجة الرجال للتبول، ولكن الأمر لا يكون دائما هكذا مما يضع الشكوك حول تلك النظرية!

اذا، ماذا يجب أن تفعل لو كنت لا تحصل على انتصابات ليلية؟

بالرغم أن الأمر يعد من الصعب تحديد اذا كان عندك انتصابات ليلية كافية أم لا، فأنت قد تلاحظهم اذا استيقظت في المساء، أو عند الاستيقاظ تماما في بعض الأوقات. أحيانا تجد قضيبك منتصب في تلك الأوقات بدون أي تلامس جنسي أو أي شعور بالإثارة.

لو لم يحدث لك ذلك من قبل – أو لم تلاحظ هذا بشكل متكرر – ربما قد تحتاج لمناقشة ذلك الأمر مع طبيبك. بعض المشاكل الصحية قد يكون لها تأثير على الأعصاب، أو قد يكون هناك بعض المشاكل في الأوعية الدموية، أو انخفاض لضغط الدم أو مرض السكري. من المكن أيضا أن يكون لديك نقص في مستوى هرمون التستسرون لأن الرجال الذين لديهم مستويات اقل من الهرمون يتعرضوا لانتصابات ليلية أقل في المساء، وفقاً للباحثين في جامعة كاليفورنيا.

حتى الاكتئاب أو القلق ممكن أن يؤدي الى ضعف في الجهاز العصبي الباراسمبثاوي، مما يؤثر على الانتصابات الصباحية والمسائية. لذلك لو لاحظت أي تغير في الانتصابات الليلية فمن الأفضل أن تقوم باستشارة الطبيب في ذلك الأمر.

كيف تتأكد من حصولك على الانتصابات الليلية؟

اذا كنت تريد أن تتأكد من حصولك على الانتصابات الليلية، خصوصاً اذا كنت تعاني من مشاكل في الانتصاب أثناء الجنس، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للتأكد اذا كنت تحصل على انتصابات ليلية أم لا. اقدم تلك التجارب كانت وضع طوابع على قضيبك أثناء النوم، ومتابعتهم عند الاستيقاظ، لو كانوا تمزقوا فهذا يعني انه كان هناك انتصاب ليلي. ولكن ذلك الاختبار ليس تأكيداً كاملاً خصوصا اذا كنت كثير الحركة أثناء النوم.

لو كان وضع طوابع ليست فكرة مثالية بالنسبة لك – وهذا امر طبيعي – فهناك بعض الأجهزة التي يمكنك شرائها من اجل متابعة انتصابك الليلي. بالجهاز يقوم بالقياس باستمرار ضغط الدم الداخل قضيبك وصلابة القضيب في نفس الوقت. يتم تخزين النتائج في الجهاز، بحيث يمكنك مشاركتها مع طبيبك الخاص بعد ذلك.

بعض طرق معالجة ضعف الانتصاب

اذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، فأحيانا يكون ذلك الأمر لأسباب نفسية أو لأسباب صحية مختلفة، لذلك نعرض لك بعض العادات التي يمكنك تركها أو اتباعها والتي ستساعد على تدفق الدم الى قضيبك من اجل ضبط انتصاب قضيبك الليلي.

أ) اهتم بما تأكله

وفقاً لأخر الأبحاث العملية، اثبت أن الطعام الذي يشكل مشاكل في القلب هو ليس جيد لقضيبك أيضا – فالأمر منطقي، الاثنين يعتمدوا على ضغط الدم من الشرايين ففي حالة انخفاض تدفق الدم لأي سبب فهو يؤذي القلب والقضيب – اهتم بالأطعمة الصحية والتي تتضمن الفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون والخضروات – وتابع مع طبيبك الخاص دائما بشأن حالتك الصحية ونظامك الغذائي.

ب) التمارين الرياضية

الرياضة، ثم الرياضة، ثم الرياضة.
وفقا لأبحاث العديد من الخبراء في مجال الصحة الجنسية، فتدفق الدم هو المفتاح للانتصاب السليم، ولا يوجد أي محفز على الانتصاب السليم مثل الرياضة وتمارين اللياقة البدنية. فهي لا تحافظ على شكل جسمك فقط، ولكنها تساعد على بناء أكسيد النيتريك في الجسم، والذي يساعد على الحفاظ على الانتصابات.

اهتم بممارسة الجري أو المشي، أو لعب رياضات تنشط عضلة القلب، ولكن حاول أن تبعد عن ركوب العجلة لأنها قد تسبب مشاكل في الانتصاب مع الوقت بسبب ضغطها على الشريان المسؤول عن أمداد القضيب بالتدفق الدموي، ألا في حالة استخدام مقعد مخصص للدراجة.

ج) ابعد عن التدخين

اذا كنت تلاحظ ضعف الانتصاب الليلي أو نادراً ما تستيقظ لتجد قضيبك منتصب، فغالباً التدخين قد يكون من الأسباب التي تؤثر على انتصاب قضيبك بشكل كبير.

أحد الأسباب هو أن التدخين سبب معروف للعجز الجنسي، وهناك بعض الأدلة على أن التدخين يؤثر على قوة الانتصاب – وحجمه. في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن قضيب المدخنين أصغر من أولئك الذين ينتمون إلى غير المدخنين.

بالإضافة إلى إتلاف الأوعية الدموية، قد يتسبب التدخين في تلف أنسجة القضيب نفسها، مما يجعلها أقل مرونة ويمنعها من التمدد.

د) لا تترك القهوة

على الرغم من أن القليل من الأشياء تكون أسوأ بالنسبة للانتصاب من عادة السجائر، إلا أن القهوة يمكن أن تساعدك في الواقع على الحصول على انتصاب مناسب وصحي. وجدت دراسة أجراها مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن أن الرجال الذين تناولوا ما يعادل 2-3 أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب من أولئك الذين فضلوا الاستيقاظ مع مشروبات خالية من الكافيين.

ه) قلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

يعد ضعف الانتصاب أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المصابين بداء السكري (وخاصة داء السكري من النوع 2)، وفقًا لمايو كلينك. يصيب المرض القضيب بضربة مزدوجة: فهو يسرع من عملية أمراض الشرايين، ويبطئ انتقال المحفزات على طول الأعصاب في جميع أنحاء الجسم. وثق بنا، إن خدر القضيب ليس قضيبًا سعيدًا.

النوع 2 هو الشكل الأكثر انتشارًا لمرض السكري بين البالغين الأمريكيين. هناك طرق مختلفة للوقاية منه، بما في ذلك تناول الأطعمة المناسبة وممارسة الرياضة بانتظام. يجب أيضًا أن تكون يقظًا في فحص نسبة السكر في الدم (تحدث مع طبيبك حول أفضل الطرق).

و) افحص مستويات هرمون التستوستيرون لديك.

لا يؤثر انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل مباشر على الآليات التي ينطوي عليها الانتصاب، ولكنه يؤثر على الرغبة الجنسية لديك، مما يجعل من الصعب تشغيلها – ويصعب الحصول عليها بشكل جيد. إذا لاحظت انخفاضًا غير معهود في الدافع الجنسي – أو أيًا من أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون – فقد ترغب في سؤال طبيبك عما إذا كانت مستويات T أقل مما ينبغي. إذا كان الأمر كذلك، يمكن لطبيبك المساعدة في إعادة هرمون التستوستيرون إلى مستوياته ضمن النطاق الطبيعي.

ز) المشي أكثر.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن الرجال الذين يمشون ميلين فقط في اليوم يعانون من نصف معدل مشاكل الانتصاب لدى الرجال الأكثر ثباتًا، كما يقول غولدشتاين. (ستنجح أيضًا عشرين دقيقة من الركض أو 30 دقيقة من تمارين رفع الأثقال).

يمكن أن تؤدي الترسبات التي تسد أو تصلب شرايين القضيب أيضًا إلى إضعاف الانتصاب. يميل الرجال إلى التفكير في شرايينهم على أنها أنابيب بسيطة يمكن أن تنسد، ولكن هناك الكثير مما يحدث أكثر من ذلك. بطانات تلك الأوعية الدموية هي مناطق نشطة بيولوجيًا للغاية حيث يتم تصنيع المواد الكيميائية وإطلاقها في مجرى الدم.

كلما مارست الرياضة أكثر، أصبحت تلك البطانات أكثر صحة ونظافة ومرونة.

الخلاصة

الانتصاب الليلي هو واحد من الأعراض الطبيعية التي يتعرض لها الرجال أثناء النوم، وهو سببه الوظائف الطبيعية للجهاز العصبي الباراسمبثاوي، والذي ينشط بشكل كبير أثناء النوم. اذا كنت تعاني من بعض المشاكل في الانتصاب، فيجب عليك التأكد من حصولك على انتصابات ليلية أم لا. وتلك المقالة تقدم لك اجابة سؤالك بشأن اذا كان الانتصاب أثناء النوم هل يدل على سلامة الرجل ام لا

في حالة حصولك على انتصابات ليلية فغالباً ستكون المشكلة نفسية أثناء الجنس أو لعدم شعورك بالراحة، أما في حالة غياب الانتصابات الليلية، فيجب عليك مراجعة طبيبك للتأكد من أن جهازك العصبي يعم بشكل صحيح، أو انه لا يوجد أي مشاكل في الأوعية الدموية.

أيضا يمكنك اتباع بعض العادات للحفاظ على تدفق الدم الى قضيبك والحصول على انتصابات صحية وسليمة، للاستمتاع بحياة جنسية سليمة، ولزيادة قدرتك على إمتاع شريكتك على السرير.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية