اسأل الطبيب حول سرعة القذف ضعف الانتصاب تكبير العضو الذكري

تواصل مع أطبائنا من أجل حياة جنسية سليمة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

اسباب حرقان البول عند الرجال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
اسباب حرقان البول عند الرجال

حرقان البول عند الرجال من المشاكل الصحية التي تواجه عدد لا بأس به من الرجال في مراحل عمرية مختلفة، الجدير بالذكر أن حرقان البول عند الرجال تعد مشكلة صحية مزعجة لمعظم الرجال ، وتؤدي إلى الشعور الكبير بالقلق حيال أسباب المشكلة، وتحدث مشكلة حرقان البول عند الرجال عند التبول، او الشعور بالحاجة إلى التبول.

ولذلك يحتل موضوع اسباب حرقان البول عند الرجال أهمية كبيرة عند الرجال، ويبحث معظم الرجال عن ما هي اسباب حرقان البول عند الرجال؟ وعن ما هي أعراض حرقان البول عند الرجال؟ وعن ما هي طرق علاج حرقان البول عند الرجال؟ وما هي المضاعفات الناتجة عن حرقان البول عند الرجال؟ وغيرها الكثير من الاسئلة الهامة بخصوص حرقان البول عن الرجال، ولهذا السبب نحن قررنا من جانبنا توضيح كافة اسباب واعراض ومضاعفات وطرق علاج حرقان البول عند الرجال، لذلك أن كنت تهتم بموضوع حرقان البول عند الرجال يمكنك قراءة هذا المقال، وللمزيد..

نبذة عن حرقان البول عند الرجال:

حرقان البول عند الرجال هي مشكلة شائعة عند الرجال وخصوصًا الرجال في مراحل العمر المتقدمة والذين يصابون بمشاكل في البروستاتا، وعلى الرغم من أن مشكلة حرقان البول أو عسر البول تصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، إلا أنها من المشاكل الصحية التي يتعرض لها جزء كبير من الرجال، وهي عبارة عن الشعور بحرقة عند التبول أو عدم القدرة على التبول وعدم الارتياح عند التبول، ومن الممكن أن تكون هذه المشكلة نتيجة الاصابة ببعض الالتهابات أو نتيجة الاصابة ببعض الامراض المنقولة جنسيًا، وفي السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على اسباب حرقان البول عند الرجال بالكامل.

اسباب حرقان البول عند الرجال:

كما أشرنا أن أسباب حرقان البول عند الرجال تختلف من أسباب بسبب بعض الألتهابات أو بسبب الامراض المنقولة جنسيًا أو عن طريق ممارسة الجنس، وسوف نقوم بتوضيح كافة هذه الأسباب بالتفصيل في السطور القليلة التالية، ومن أهم هذه الأسباب الآتي

– الإصابة بإلتهابات المسالك البولية:
هي عبارة عن مشكلة صحية تتمثل في التهاب الانبوب المسؤول عن نقل البول والمني من الجهاز التناسلي الذكري وإخراج البول والمني إلى خارج الجسم، وهو ألتهاب في قناة مجرى البول وينتج هذ الالتهاب عن وجودي عدوى بكيتيرية في قناة مجرى البول، مما يؤدي إلى الشعور بحرقة عند التبول أو عدم القدرة على التبول وعدم الارتياح عند التبول، كما ان هذه العدوى البكيتيرية من الممكن أن تحدث في أي من أجزاء المسالك البولية والجهاز التناسلي، ومن ضمن هذه الأماكن التي من الممكن ان تتعرض للإصابة بالعدوى والألتهابات الآتي:

1- الحالبين، وهما الأنبوبان المسؤولين عن نقل البول من الكليتين إلى المثانة.

2- الكلى.

3- المثانة.

4- الإصابة بمرض السكري، من المشاكل الصحية التي قد تعرضك للإصابة بإلتهابات المسالك البولية.

5- الإحليل، وهو المسؤول عن إخراج البول من المثانة إلى خارج الجسم.

6- الإصابة بتضخم البروستاتا.

7- وجود حصوات في الكلى والحالب.

8- التقدم في العمر.

9- تركيب قسطرة في أماكن الجهاز التناسلي أو البولي.

– الإصابة بإلتهابات البروستاتا:
من أسباب حرقان البول عند الرجال هي إلتهابات البروتستاتا، وهي عبارة عن حالة مرضية تصيب الرجال، وتكون ناتجة عن وجود عدوى بكتيرية في البروستاتا، مما يتسبب في الشعور بحرقة أثناء التبول وألم، كما أنها تؤدي إلى بعض التغيرات في تدفق البول، فضلًا عن الشعور بالقئ والغثيان وألم عند القذف، كما أنه ينصح بسرعة علاج هذه الحالة المرضية قبل تفاقم المشكلة.

– الإصابة بإلتهابات البربخ:
البربخ هو الجزء المرتبط بالخصيتين عند الرجال، وهو المسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية، وقد يُصاب بعدوى بكتيرية تؤدي إلى الشعور بحرقان البول عند التبول، وقد يتسبب وجود ألتهابات في البربخ إلى تورم في الخصيتين أو العضو الذكري والإصابة بالحمى.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الشعور بحرقان البول عند الرجال، وهذه الأسباب كالآتي:

– من الأسباب التي تؤدي إلى حرقان في البول عند الرجال هو ألتهابات المثانة الخالي، وهي حالة مرضية تنتج عن الإصابة بألتهابات المثانة.

– الاثار الاجانبية المرتبطة ببعض الأدوية أيضًا قد تتسبب في الشعور بحرقة في التول عند الرجال.

– من الأسباب التي تسبب الشعور بحرقان البول عند الرجال، هي أن بعض الرجال يكون لديهم حساسية من المعطرات والروائح وأستخدام ورق التواليت، وحمام الفقاعات وغيرها من المستحضرات والمنتجات الاخرى.

– كما أن هناك بعض انواع الرياضة التي يمارسها الرجال مثل رياضة الخيل، أو الدرجات.

أهم الأعراض المرتبطة بحرقان البول عند الرجال:
أهم الأعراض المرتبطة بحرقان البول عند الرجال:

أهم الأعراض المرتبطة بحرقان البول عند الرجال:

هناك بعض الأعراض التي تصاحب حرقان البول عند الرجال، والتي قد يحتاج إلى معرفتها الطبيب الخاص بك، للوصول إلى افضل تشخيص لحالتلك وسرعة علاجها، وهذه الاعراض كلآتي:

– الإصابة ببعض الالم في الخاصرة.

– قد يكون أيضًا من أعراض حرقان البول الاصابة بالحمى.

– زيادة الشعور بالحاجة إلى التبول بإستمرار أو الرغبة المستمرة في التبول.

– التبول على غير العادة أو التبول الغير طبيعي.

– تغير في كمية البول ولونه.

– وجود تقيح في البول.

– الشعور بحرقان شديد عند خروج البول أو التبول.

– خروج كمية صغيرة من البول وسرعة الشعور مرة أخرى بالحاجة إلى التبول، ومن ثم اخراج كميات صغيرة ايضًا من البول والشعور بالحرقة أثناء التبول.

– خروج بعض السوائل من العضو الذكري من أعراض حرقان البول عند الرجال أيضًا.

– الشعور ببعض الألم في البطن ومنطقة أسفل الظهر.

– الشعور بالحمى والقئ والغثيان إذا شعر المريض بهذه الأعراض قد يكون نتيجة للإصابة بالتهابات الكلى، وتعد هذه المشكلة من المشاكل الخطيرة والتي تحتاج إلى سرعة العلاج قبل تفاقم المشكلةن وهي أيضًا من اعراض حرقان البول عند الرجال.

– وجود دم في البول.

قد يلجأ الطبيب أيضًا بعمل إجراء أو اختبار البول بالإضافة إلى معرفة أي من هذه الأعراض يشتكي منها المريض، لتشخيص الحالة والوصول إلى أفضل تشخيص لها ولمعرفة اسباب حرقان البول والعمل على علاجه في أقرب وقت وقبل تفاقم المشكلةن ويجب التنويه انه من الممكن ان يشتكي المريض من اكثر من عرض من هذه الاعراض.

طرق تشخيص حرقان البول عند الرجال:

حتى يتمكن الطبيب من علاج حرقان البول عند الرجال، يحتاج الطبيب أولًا لتشخيص الحالة، من خلال بعض الإجراءات اللازمة لمعرفة التخيص الصحيح للحالةن وهذه الأجراءات كالآتي:

– فحص ضغط الدم ودرجة حرارة المريض.

– إجراء فحص شامل على الجهاز التناسلي والأعضاء التناسلية.

– عمل فحص على البطن والمثانة وأسفل الظهر.

بالإضافة إلى عمل فحص طبي يتم من خلاله سؤال المريض عن تاريخ المرض لديه والتاريخ المرضي للمريض أيضًا، وما إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بالتهابات المسالك البولية، فضًلا عن عمل الفحوصات المخبرية كأحتبار البول من خلال عينة من بول المريض، وذلك لفحصها ومعرفة ما إذا كان المريض مصاب بعدوى بكتيرية مسببة للحرقان وحرقة البول.

 طرق علاج حرقان البول عند الرجال:
طرق علاج حرقان البول عند الرجال:

طرق علاج حرقان البول عند الرجال:

تتنوع طرق علاج حرقان البول عند الرجال ما بين طرق منزلية للعلاج أو عن طريق تناول الادوية لعلاج حرقان البول، وهذه الطرق تكون حسب حالة كل مريض على حدا أو حسب خطورة المرض لديهن كما ان الطبيب من يقوم بتحديد ألية العلاج وطرق العلاج، وفي السطور القادمة سوف نقوم بتوضيح كافة طرق علاج حرقان البول عند الرجال أثناء التبول، وهذه الطرق كالآتي:

– العلاج عن طريق الأدوية:
يمكن علاج حالات حرقان البول عند الرجال، من خلال المضادات الحيوية التي تعمل علاج علاج العدوى الموجودة في المسالك البولية، أو من العدوى الجرثومية في غدة البروستاتا، أو علاج بعض الأمراض التي يتم نقلها للجهاز التناسلي عن طريق الممارسة الجنسية، والتي تسبب حرقة البول.

الجدير بالذكر ان المريض يستطيع الشعور بالتحسن أثناء التبول ويزول الشعور بالحرقة عند استخدام المضادات الحيوية لمحاربة العدوى البكتيرية، ولكن في بعض الأحيان يكون المريض مصاب بألتهاب المثانة الخلالى والذي يطيل من مدة العلاج بالمضادات الحيوية، وهذه المدة قد تطول حتى 4 أشهر من بدء العلاج للتخلص من ألتهاب المثانة الخلالي، والشعور بالتحسن في التبول ويزول الشعور بالحرقة أثناء التبول، ولكن يجب التنوية أنه من الضروري أتباع ارشادات الطبيب واستخدام الجرعة كما وصفها الطبيب، وذلك حتى لا تحدث مضاعفات للدواء، وللحصول على أفضل النتائج.

– العلاجات المنزلية لحرقان البول عند الرجال:
تتنوع العلاجات المنزلية لعلاج حرقة البول عند الرجال بين شرب الماء واستخدام بعض المستحضرات المنزلية، وسوف نقوم بتوضيح التفاصيل في السطور القليلة القادمة:

– شرب كميات مناسبة من الماء:
من المعروف ان الماء تعد الشئ الأكثر إفادة في الحياة، وهي هامة لقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه، كما انها مهمة للخلص من السموم وكافة الأشياء السيئة الموجودة في الجسم وتنشيط الدورة الدموية وغيرها من الأمور الهامة، كما انها تعد أحد طرق علاج حرقة البول، وذلك عن طريق شرب كميات مناسبة وكبيرة من الماء يوميًا حيث تعمل الماء على طرد وإخراج البكتيريا من الجسم وإخراج السموم من الجسم، ومن ثم إزالة الحرقة والحرقان في البول.

– إستخدام الكمادات الدافئة:
من طرق العلاج المنزلية أيضًا هو استخدام الكمادات الدافئة للحد من الألم الموجود في منطقة اسفل البطن، وذلك عن طريق عمل الكمادات الدافئة ووضعها عن الاماكن التي يشعرف فيها المريض بالألم، ومن ثم تخفيف الحرقة الموجودة عند التبول.

– خل التفاح:
يعد خل التفاح من العناصر الهامة التي تعمل على إخراج السموم من الجسم والتخلص من البكتيريا الضارة والعدوى البكتيرية التي تسبب حرقان البول، كما أن خل التفاح غني ببعض العناصر الهاة التي تعمل على توازن حموضة الجسم كالأنزيمات والبوتاسيوم وبعض المعادن الأخرى، ويمكن أستخدام خل التفاح لعلاج حرقة التبول من خلال وضع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب ماء دافئ وشربه يوميًا بمعدل مرتين.

– الليمون:
يعد الليمون أحد طرق علاج حرقان البول أيضًا على الرغم من حمضيته، ولكن الليون أيضًا له خصائص قلوية قد تساعد في العلاج، ويمكن تحضير الليون من خلال عصر ليمونه على كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل، ومن ثم شرب عصير الليمون بالعسل على معدة فارغة عند الصباح.

– صودا الخبر:
تتميز صودا الخبر بخصائصها القلوية على الجسم، ولذلك يمكنها تخلص الجسم من الحموضة الزائدة والتي تزيد من الشعور بحرقان البول، ويمكن استخدام صودا الخبر لعلاج حرقان البول من خلال إضافة ملعقة منها إلى كوب من الماء الدافئ وشربها عند كل صباح على معدة فارغة.

المضاعفات المتوقع حدوثها مع حرقان البول:

قد يتطور الأمر ويكون هناك بعض المضاعفات المصاحبة لحرقان البول، وهذه المضاعفات كالآتي:

– الشعور بحمى شديدة للغاية في الجسم.

– الشعور بألم في منطقة الظهر، وهذا قد يشير إلى وجود مشاكل في الكلى.

– وجود رائحة كريهة مصاحبة للبول.

– الحاجة الملحة للتبول بإستمرار.

– القئ.

في حالة وجود اي من هذه المضاعفات يجب على المريض سرعة التوجة إلى الطبيبن للوقوف على الحالة وتشخيصها بشكل جيد، ومن ثم الإسراع في وصف أفضل طريقة للعلاج للحصول على أفضل النتائج.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية