اسأل الطبيب حول سرعة القذف ضعف الانتصاب تكبير العضو الذكري

تواصل مع أطبائنا من أجل حياة جنسية سليمة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

ارتفاع الخصية اليمنى

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
ارتفاع الخصية اليمنى

ارتفاع الخصية اليمنى أو ارتفاع احد الخصيتين هو من المواضيع الهامة التي تثير قلق العديد من الرجال، وذلك لأن الخصية تعد من الأعضاء الحيوية عند الرجال، وهي أكثر الأعضاء في الجس حيوية، والجدير بالذكر أن أي مشكلة قد تتعرض لها الخصية أو يلاحظ الرجل أي تغير في الخصية كارتفاع الخصية اليمنى على سبيل المثال يثير الكثير من المخاوف والقلق عند الرجل، وسرعان ما يبحث عن أسباب ارتفاع الخصية اليمنى على سبيل المثال أو عن سبب المشكلة التي تمت ملاحظتها.

كما أن موضوع ارتفاع الخصية اليمنى من المواضيع الهامة في موقعنا والتي سوف نجيب من خلال موقعنا على كافة الاسئلة التي تدور في أذهان الرجال عن موضوع ارتفاع الخصية اليمنى، مثل ما هي مشكلة ارتفاع الخصية اليمنى؟ ما هي اعراض ارتفاع الخصية اليمنى؟ ما هي اسباب ارتفاع الخصية اليمنى؟ وما هي المخاطر المتوقعة من ارتفاع الخصية اليمنى؟ لذلك إذا كنت تهتم بموضوع ارتفاع الخصية اليمنى يمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على كافة التفاصيل عن ارتفاع الخصية اليمنى، للمزيد ..

معلومات عن الخصيتين:
معلومات عن الخصيتين:

معلومات عن الخصيتين:

تعد الخصيتين من أهم الاعضاء بالنسبة للرجل، وهي عبارة عن عضو داخل الجهاز التانسلي الذكري على شكل بيضاوي وتتكون من الخصية اليمنى والخصية اليسرى، وتتواجد الخصية داخل كيس من الجلد يتدلى خارج الجسم في منطقة الحوض وبين الفخذين يسمى بكيس الصفن، وتقوم الخصية بالكثير من الوظائف الهامة والحيوية بالنسبة للرجال، فالخصية هي المسؤولة عن أنتاج الحيوانات المنوية وتخزين الحيوانات المنوية حتى تكون الحيوانات المنوية جاهزة لعملية القذف أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.


ومن وظائف الخصية المهمة ايضًا أنتاج هرمون التستوسترون أي هرمون الذكورة والذي يعد واحد من اهم الهرمونات عند الرجال، وذلك لأنه مسؤول عن تحديد مستويات الشهوة والرغبة الجنسية، نمو العضلات وعلامات الرجولة عند الرجل، ونمو العظام وغيرها من الأمور كالانتصاب عند الرجال والقوة الجنسية وغيرها.

ارتفاع الخصية اليمنى:

ارتفاع الخصية اليمنى كما اشرنا هي حالة عند أغلب الرجال والشباب الصغير في مرحلة البلوغ وفي أغلب الحالات ترجع الخصية إلى موقعها الطبيعي بعد سن البلوغن ولكن قد تبقى الخصية اليمنى في موقعها بعد هذا السن الامر الذي يتطلب استشارة الطبيب، في السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على مخاطر ارتفاع الخصية اليمنى المبالغ فيه.

مخاطر ارتفاع الخصية اليمنى:
مخاطر ارتفاع الخصية اليمنى:

مخاطر ارتفاع الخصية اليمنى:

– سرطان الخصية:
الجدير بالذكر أن سرطان الخصية يصيب خلايا الخصية الغير ناضجة، ومن الممكن أن يتسبب ارتفاع الخصية اليمنى في عدم نضج خلايا الخصية بشكل طبيعي، الامر الذي يجعل الخصية معرضه للغصابة بسرطان الخصية.

– مشاكل الخصوبة:
كما اشرنا ان ارتفاع الخصية اليمنى عن اليسري قليلًا هو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، كما انه يعمل على تنظيم درجة حرارة الخصيتين ولا يؤثر على الحيوانات المنوية، ولكن إذا تطور ارتفاع الخصية قد يتسبب في تلف الحيوانات المنوية ومن ثم مشاكل الخصوبة والعقم.

ما هي اسباب ارتفاع الخصية اليمنى؟

هناك بعض الاسباب التي تجعل من الخصية اليمنى مرتفعة بعض الشئ، من هذه الأسباب هي طبيعة وجود الخصية اليمنى في موقع مرتفع قليلًا عن الخصية اليسرى ويعد هذا الأمر طبيعيًا عند الكثير من الرجال، ولكن في بعض الحالات ترتفع الخصية اليمنى عن الخصية اليسرى ويتغير مكانها بصورة ملحوظة حتى تكاد تقترب داخل الجسمن وذلك يرجع غلى رده الفعل للعضلات التي تسحب الخصية للداخل نتيجة التعرض لبعض المشاعر مثل الضحك او البكاء أو الخوف على سبيل المثال فإن هذه الافعال تعمل على سحب الخصية إلى داخل الجسم.


وخصوصًا عندما يكون ردة الفعل قوية إلى حد ما، يؤدي ارتفاع الخصية إلى أعلى بشكل ملحوظ مما يجعلها قريب جدًا لداخل الجسم واعلى الفخذين.

علاج ارتفاع الخصية اليمنى:

يهدف علاج ارتفاع الخصية اليمنى من موقعها المرتفع إلى موقعها الطبيعي إلى وضع الخصية في موقعها وماكنها الصحيح وذلك للحد من المضاعفات المحتملة نتيجة أرتفاع الخصية اليمنى عن موقعها الطبيعي والتي قد تؤدي كما اشرنا في البعض الحالات إلى الإصابة بمرض سرطان الخصية نتيجة تلف خلايا الخصية، او من الممكن ان تتسبب في مشاكل في الخصوبة وتسبب العقم عند الرجال.


وهناك عدة طرق لعلاج ارتفاع الخصية اليمنى عند الرجال مثل العلاج عن طريق الجراحة او العلاج عن طريق العلاج الهرموني وفي السطور القليلة القادمة سوف نوضح طرق علاج الخصية اليمنى المرتفعة، وهي كالتالي:

– العلاج عن طريق العمليات الجراحية:
العلاج عن طريق العمليات الجراحية هي أحدى طرق علاج الخصية اليمنى المرتفعة، ويلجأ الأطباء إلى هذه الطريقة لإعادة الخصية اليمنى إلى مكانها الصحيح وذلك لتجنب المضاعفات المتوقعة من ارتفاع الخصيةن ويمكن عمل العمليات الجراحية عن طريق المنظار أو منظار البطن او عن طريق الجراحة المفتوحة او الجراحة التقليدية.

– العلاج الهرموني لأرتفاع الخصية اليمنى:
العلاج عن طريق العلاج الهرموني هو أحدى طرق علاج الخصية اليمنى المرتفعة أيضًا، يعمل العلاج الهرموني من خلال حقن الغدد التناسلية البشرية المشمشية أو كما يطلق عليها غدد HCG، ويؤدي هذا الهرمون إلى انتقال او عودة الخصية اليمنى إلى كيس الصفن او موقعها الطبيعي لدى الرجال، ولكن لا ينصح الاطباء بالعلاج الهرموني لارتفاع الخصية اليمنى عند الرجال، وذلك لأن العلاج الهرموني يعد أقل فاعلية في العلاج عن العلاج عن طريق العمليات الجراحية.

وللخصية عدة وظائف مختلفة ومن أهم وظائف الخصية هو انتاج الحيوانات المنوية عند الرجال وأنتاج هرمون الذكورة أو هرمون التستوسترون وفي السطور القادمة سوف نتعرف على وظائف الخصية بالتفصيل، وهي كالآتي:

وظائف الرئيسية للخصيتين:

كما أشرنا مسبقًا ان وظائف الخصيتين من أهم الوظائف الحيوية للرجال، وهي المسؤولة عن الكثير من الوظائف الهامة لأستمرار نسل الرجلن ومن أهم هذه الوظائف الآتي:

– الوظيفية الأولى والرئيسية للخصيتين هي أنتاج الحيوانات المنوية وتخزين الحيوانات المنوية لتكون جاهزة لعملية القذف ومن ثم الأخصاب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

– الوظيفية الثانية هي أنتاج هرمون الذكورة أو هرمون التستوسترون، والجدير بالذكر أن هرمون التستوسترون هو هرمون الذكورة عند الرجال والمسؤول عن تحديد مستويات الشهوة والرغبة الجنسية، نمو العضلات وعلامات الرجولة عند الرجل، ونمو العظام وغيرها من الوظائف، كأنتاج الحيوانات المنوية الذكرية.
الجدير بالذكر أيضًا ان الرجل الطبيعي ينتج 130 مليون حيوان منوي يوميًا، أي بمعدل 5.4 مليون حيوان منوي لكل ساعة، و 90 ألف حيوان منوي في الدقيقة الواحدة، وبمعدل 1500 حيوان منوي لكل ثانية، وعند أنخفاض مستوى هرمون التستوسترون يؤدي إلى أنخفاض في عدد الحيوانات المنوية وحجم الخصية أيضًا، وقد  ينزر بحدوث بعض المشاكل الصحية والجنسية عند الرجل.

– من وظائف الخصيتين أيضًا هي أنتاج هرمونات الاندروجينات وهي أيضًا من أنواع هرمونات الذكورة، ومن أهم وظائف الأندروجينات هي التحكم في نمو الجهاز التناسلي الذكري، ومسؤول أيضًا عن التغيرات التي تحدث للرجل في مرحلة البلوغ والنمو، كنمو شعر الوجه وتغير مستوى وحدة الصوت، وذلك بالإضافة إلى تغير ملحوظ في ملامح الجسم، فضلًا عن دور الاندروجينات في التغيرات التي تحدث في الصحة الجنسية للرجل.

ما هو حجم الخصيتين؟

ترتفع الخصية اليمنى عند معظم الرجال عن الخصية اليسرى، والجدير بالذكر أن ارتفاع الخصية اليمنى عن اليسرى هو هدفه التقليل من درجة حرارة الخصيتين وذلك لأن اقتراب الخصيتين من بعضهما البعض يزيد من احتكاكهما وارتفعا درجة حرارتهما مما يسبب تلف الحيوانات المنوية ويؤثر على صحة الحيوانات المنوية، كما أن الخصية اليمنى تكون أكبر قليلًا من الخصية اليسرى.


في الحقيقة يكون حجم الخصية الطبيعية في حجم حبة اللوز أو يترواح طول الخصية الطبيعية من 1.5 سم إلى 3.5 سم، بينما يتراوح عرض الخصية حوالي 2 سم، وفي حالة صغر حجم الخصية عن 1.5 سم في هذه الحالة تعد الخصية صغيرة وتشير إلى وجود مشكلة صحية ما عند الرجل يجب الاسراع في علاجها.

ومن أهم المشاكل التي قد تؤدي إلى صغر حجم الخصيتين هي انخفاض مستوى هرمون الذكورة أو هرمون التستوسترون، جودة الغذاء الذي يتناوله الرجل أيضًا يؤثر على حالة الخصية، قلة عدد الحيوانات المنوية يؤثر ايضًا على حجم الخصية، فضلًا عن ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجل ايضًا يؤدي إلى صغر حجم الخصية، بالإضافة إلى القيام ببعض العادات الخاطئة والسلبية مثل التدخين وعدم الحصول على قدر كاف من النوم وتقدم العمر، كما أن تقدم العمر قد يتسبب في صغر حجم الخصيتين.

مواصفات الخصية السليمة؟

هناك بعض المواصفات التي تشير إلى الخصية السليمة، وسوف نتعرف على أهم مواصفات الخصية السليمة عند الرجال في السطور القادمة، وهذه المواصفات كالآتي: – من أهم المواصفات السليمة للخصية، هو امتلاك الرجل لخصيتين وأن لا تكون خصية واحدة فقط داخل كيس الصفن وفي منطقة الاعضاء التناسلية للرجل، على أن يكون ارتفاع الخصية اليمنى أعلى قليلًا من الخصية اليسرى.

– ومن مواصفات الخصية الطبيعية عند الرجل أن يكون طول الخصية يترواح من 1.5 سم إلى 3.5 سم، بحيث أن لا تكون الخصية أقصر أو أطول من هذه الأبعاد وإلا يعد مشكلة كما اشرنا.

– تتشابه الخصية إلى حد كبير بالبيضة من حيث الشكل والملمس وحبة اللوز من حيث الحجم، وذلك لأن الخصية ذات ملمس ناعم غير مجدع وبيضاوية الشكل كما اشرنا مسبقًا مثل البيضة.

– في تغير الفصول والأجواء الباردة وأثناء عملية القذف، تتحرك وتنكمش الخصيتين من ماكنها المتدلي خارج الجسم، وتقترب نحو الجسم قليلًا، كما ينكمش كيس الصفن ببشكل ملحوظ ويقترب من الجسم للداخل.

– كيس الصفن هو الكيس الذي يحتوي بداخله على الخصيتين، ووهو عبارة عن كيس جلدي ويكون ذات ملمس مجعد إلى حد ما ، كما أنه ينبت حوله بعض الشعر الخفيف أو الكثيف في بعض الحالات وينصح بتنظيف الخصية بإستمرار.

– الجدير بالذكر في أغلب الحالات الحالات يكون حجم الخصيتين هو نفسه ومتماثلين تمامًا، إلا أنت في بعض الحالات تكون هناك أحدى هاتين الخصيتين أكبر من الأخرى وغالبًا ما تكون هي الخصية اليمنى، ويعد هذا الأمر طبيعيًا ولا يدعي للقلق، والكثير من الرجال يمتلكن خصتين أحدهما أكبر من الأخرى بقليل.

– من مواصفات الخصية السليمة أيضًا، ان تكون أحد الخصيتين مرتفعة قليلًا عن الأخرى وغالبا ما يكون ارتفاع الخصية اليمنى أكبر من الخصية اليسرى، فيمتلك الكثير من الرجال هذه الصفة في الخصيتين وهذا الأمر يعد أمرًا طبيعيًا تمامًا.

– يوجد خلف كل خصية خيط أنبوبي رفيع يسمى البربخ وهو المسؤول عن نقل الحيوانات المنوية وتخزينها، وهو جزء مهم وضروري لسلامة الخصية وهو جزء أيضًا من تركيب الخصية وكيس الصفن، ويمكن تحسسه عند لمس الخصية من الخلف.

– في بعض الأحيان قد يحتوى كيس الصفن على بعض البثور الصغيرة جدًا، والتي يطلق على هذه البثور بقع فوردايس، وهذه البثور أو النتوءات طبيعية للغاية أيضًا ولا تستدعي القلق أطلاقًا.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

مقالات مشابهة

تحميل كتب ثقافية جنسية